Pages

Subscribe:

Tuesday, 17 April 2012

انواع اللعب

‏                                   -أنواع اللعب عندالأطفال :‏
                                 


تتنوع أنشطة اللعب عند الأطفال من حيث شكلها ومضمونها‎ ‎وطريقتها وهذا التنوع يعود إلى ‏الاختلاف في مستويات نمو الأطفال وخصائصها في‏‎ ‎المراحل العمرية من جهة وإلى الظروف ‏الثقافية والاجتماعية المحيطة بالطفل من جهة‎ ‎أخرى وعلى هذا يمكننا أن نصنف نماذج ‏الألعاب عند الأطفال إلى الفئات التالية :‏
    الألعاب التلقائية :
هي عبارة عن شكل أولي
‎ ‎من أشكال اللعب حيث يلعب الطفل حراً وبصورة تلقائية بعيداً عن ‏القواعد المنظمة للعب‎ ‎وهذا النوع من اللعب يكون في معظم الحالات إفراد يا وليس جماعياً ‏حيث يلعب كل طفل كما يريد 0‏
ويميل الطفل في مرحلة اللعب التلقائي إلى التدمير وذلك بسبب نقص
‎ ‎الاتزان الحسي الحركي ‏إذ يجذب الدمى بعنف ويرمي بها بعيداً وعند نهاية العام الثاني‏‎ ‎من عمره يصبح هذا الشكل
من ‏اللعب أقل تلبية لحاجاته النمائية فيعرف تدريجياً ليفسح‎ ‎المجال أمام شكل آخر من أشكال اللعب ‏
    الألعاب التمثيلية :
يتجلى هذا النوع من اللعب في تقمص لشخصيات الكبار مقلداً
‎ ‎سلوكهم وأساليبهم الحياتية التي ‏يراها الطفل وينفعل بها 0‏
وتعتمد الألعاب
‎ ‎التمثيلية - بالدرجة الأولى - على خيال الطفل الواسع ومقدرته الإبداعية ‏ويطلق على‎ ‎هذه الألعاب ( الألعاب الإبداعية ) 0 " تذهب البنات الصغيرات - ربات البيوت ‏إلى‎ ‎المخزن ويتشاورن حول إعداد طعام الغداء فتقول إحداهن وقد بدت على وجهها علامات ‏الجد : (( إن زوجي يحب أكل البفتيك ولكن ابنتي لا تأكل سوى الفطائر - وتقول الثانية هازة‏‎ ‎رأسها : وزوجي يحب أكل السمك لأنه كما يقول كره النقانق )) وعندما تدخل ربة البيت‎ ‎إلى ‏المخزن تطوف فيه وتنتقل من قسم إلى آخر وتسأل عن الأسعار وتشم رائحة اللحم‎ ‎المقدد ‏وتدفع الحساب لقاء جميع ما اشترته وتحسب الباقي 0 وهنا تتذكر أن ابنها سيعود‏‎ ‎الآن من ‏المدرسة وأن طعام الغداء غير جاهز بعد فتمضي مسرعة إلى البيت
ويتصف هذا النوع من اللعب بالإيهام أحياناً وبالواقع أحياناً أخرى
‎ ‎إذ لا تقتصر الألعاب ‏التمثيلية على نماذج الألعاب الخيالية الإيهامية فحسب بل تشمل‎ ‎ألعاباً تمثيلية واقعية أيضاً ‏تترافق مع تطور نمو الطفل 0‏
-         
    الألعاب التركيبية :
يظهر هذا الشكل من أشكال اللعب في
‎ ‎سن الخامسة أو السادسة حيث يبدأ الطفل وضع الأشياء ‏بجوار بعضها دون تخطيط مسبق‎ ‎فيكتشف مصادفة أن هذه الأشياء تمثل نموذجاً ما يعرفه ‏فيفرح لهذا الاكتشاف ومع تطور‎ ‎الطفل النمائي يصبح اللعب أقل إيهامية وأكثر بنائية على ‏الرغم من اختلاف الأطفال في‎ ‎قدراتهم على البناء والتركيب 0‏
ويعد اللعب التركيبي من المظاهر المميزة لنشاط
‎ ‎اللعب في مرحلة الطفولة المتأخرة ( 10-12 ‏‏) ويتضح ذلك في الألعاب المنزلية وتشييد‎ ‎السدود 0 فالأطفال الكبار يضعون خطة اللعبة ‏ومحورها ويطلقون على اللاعبين أسماء‎ ‎معينة ويوجهون أسئلة لكل منهم حيث يصدرون من ‏خلال الإجابات أحكاماً على سلوك‎ ‎الشخصيات الأخرى ويقومونها 0‏
ونظراً لأهمية هذا النوع من الألعاب فقد اهتمت
‎ ‎وسائل التكنولوجيا المعاصرة بإنتاج العديد من ‏الألعاب التركيبية التي تتناسب مع‎ ‎مراحل نمو الطفل كبناء منزل أو مستشفى أو مدرسة أو ‏نماذج للسيارات والقطارات من‎ ‎المعادن أو البلاستيك أو الخشب وغيرها 0‏

    الألعاب الفنية :
تدخل في نطاق الألعاب التركيبية وتتميز بأنها نشاط تعبيري فني
‎ ‎ينبع من الوجدان والتذوق ‏الجمالي في حين تعتمد الألعاب التركيبية على شحذ الطاقات‎ ‎العقلية المعرفية لدى الطفل ومن ‏ضمن الألعاب الفنية رسوم الأطفال التي تعبر عن‎ ‎التألق الإبداعي عند الأطفال الذي يتجلى ‏بالخربشة أو الشخطبةscripting  هذا والرسم‎ ‎يعبر عما يتجلى في عقل الطفل لحظة قيامه ‏بهذا النشاط
-           ويعبر الأطفال في رسومهم عن‏‎ ‎موضوعات متنوعة تختلف باختلاف العمر
-          فبينما يعبر الصغار في رسومهم عن أشياء‎ ‎وأشخاص وحيوانات مألوفة في حياتهم نجد أنهم ‏يركزون أكثر على رسوم الآلات والتعميمات‎ ‎ويتزايد اهتمامهم برسوم الأزهار والأشجار ‏والمنازل مع تطور نموهم 0‏
وتظهر الفروق
‎ ‎بين الجنسين في رسوم الأطفال منذ وقت مبكر فالصبيان لا يميلون إلى رسم ‏الأشكال‎ ‎الإنسانية كالبنات ولكنهم يراعون النسب الجسمية أكثر منهن 0 فبينما نجد أن الأطفال‏‎ ‎جميعهم يميلون إلى رسم الأشخاص من جنسهم ما بين سن الخامسة والحادية عشرة نجد أن‎ ‎البنات يبدأن في رسم أشكال تعبر أكثر عن الجنس الآخر بعد الحادية عشرة
 وتشتمل‏‎ ‎رسوم ‏الأولاد على الطائرات والدبابات والمعارك في حين تندر مثل هذه الرسوم عند‎ ‎البنات ويمكن ‏أن نرجع ذلك إلى أسلوب التربية والتفريق بين الصبيان والبنات من حيث‎ ‎الأنشطة التي ‏يمارسونها والألعاب التي يقومون بها 0 ومما يؤثر في نوعية الرسوم‏‎ ‎أيضاً المستويات ‏الاقتصادية والاجتماعية للأسر إلى جانب مستوى ذكاء الأطفال 

0 comments:

Post a Comment