Pages

Subscribe:

Monday, 23 April 2012

تقييم التأخر اللغوى

                                                 تقييم التأخر اللغوي

يعد التدخل المبكر للتعامل مــع أي طفل أمر بالغ الأهمية لتحقيق الحاجات الجسدية و التطور التواصلي واللغوي والتطور الاجتماعي والعاطفي . و يكون التدخل من عمر ( 0 - 5 سنة ) تدخلاً مبكراً يهدف إلى الوقاية و تخفيف الآثار المتوقعة و ذلك استعداداً
للمستقبل , و يتم التركيز خلال هذه الفترة على الإرشاد الأسري أو التعامل المباشر مع الطفل ، ويسبق التدخل تقييم للحالة بناءاً على مؤشرات ودلالات تحيل الطفل للتقييم .
 

مؤشرات للدلالة على تأخر نمو اللغة :

1- عدم الاهتمام بالأصوات في عمر 4 أشهر.

2- عدم وجود أصوات أو نغنغه في عمر 8 شهور.
3- عدم وجود كلمات منطوقة في عمر السنتين .
4- وجود كلمات قليلة محددة في عمر السنتين.
5- عدم النطق بجملة مفيدة في عمر الثلاث سنوات .
6- عدم القدرة على إجراء حوار في عمر خمس سنوات.

- مؤشرات عضوية ووظيفية تدل على تأخر نمو اللغة :

1- ضعف السمع .
2- تكرار التهاب الإذن الوسطى
3- ارتخاء العضلات
4- القصور الذهني بدرجاته المختلفة
5- صغر حجم الفم وكبر حجم اللسان


التقييم النطقي واللغوي - من عمر ( 0 - 2 سنة ) :


ويشمل التقييم النطقي واللغوي و التدخل المبكر خلال السنتين الأولين على ما يلي :-
o قياس السمع .
o تقييم مهارات الأكل والشرب والرضاعة ومشاكلها .
o وسائل التواصل المساعدة - فالتواصل لا يشمل اللغة و النطق فقط ولكن أيضاً جميع وسائل التواصل مــن تعابــير الوجه و الابتسام والحركات والإشارة , و الهدف من الاتصال كما هو معروف هو أن يفهم الناس بعضهم بعضاً و أن يتم ذلك بفعالية
o تنمية جميع المهارات الحسية و اللمسية و التغذية الراجعة الحسية

0 comments:

Post a Comment