كيف تنمي المهارات اللغويــــة؟
أولا : اللغة الاستقبالية
المهارة رقم (1) :
الهدف : أن يستمع الطفل إلى الموسيقى والغناء .
النشاط : 1- ضع الطفل بقرب مسجل أو راديو . لاحظ استجابته عند تشغيل الجهاز.
– غنى للطفل بصوت خافت عندما تضعه في سريره للنوم . وغن للطفل أثناء فترة الاستحمام.
المهارة رقم (2) :
الهدف : أن نحدد إذا كان الطفل يستجيب
النشاط : 1- قف خلف الطفل وأصدر صوتاً مستخدماً الطبل أو لعبة أو صندوق موسيقى . قدم مكافأة
إذا استجاب الطفل للصوت بالابتسام ، أو بتحريك رموش العين أو غير ذلك .
2 – يفضل أن يشترك شخصان في النشاط ، أحدهما يقف خلف الطفل ويصدر الصوت والثاني يقف أمامه ويلاحظ استجابته ويكافئه عند حدوث الاستجابة .
المهارة رقم (3) :
الهدف : أن يحدد الطفل مصدر الصوت .
النشاط : 1- يجب أن يقف المعلم خلف الطفل ويصدر صوتاً . كافئ الطفل عندما يدير رأسه باتجاه
مصدر الصوت . تدريجياً ابتعد عن الطفل إلى أماكن مختلفة في الغرفة ، وإصدار الصوت
وكافئ الطفل عندما يلتفت باتجاه مصدر الصوت.
المهارة رقم (4) :
الهدف : أن يستجيب الطفل لاسمه .
النشاط : 1- اجلس أمام الطفل وقل اسمه بصوت مسموع وواضح . كافئ الطفل عندما ينظر إليك .
2 – ابتعد عن الطفل تدريجياً ونادي عليه باسمه.
المهارة رقم (5) :
الهدف : أن يستجيب الطفل بطريقة مناسبة عندما يقال له : (انظر إلى).
النشاط : 1- اجلس أمام الطفل مباشرة وقل له (أنظر إلى) إذا نظر إليك قدم له مكافأة ( طعام ، ثناء ، عناق ) إذا لم ينظر إليك اطلب منه مجدداً أن ينظر إليك وفي نفس الوقت ادر رأسه بيدك إلى أن ينظر تجاهك . قدم له مكافأة.
المهارة رقم (6) :
الهدف : أن يستجيب الطفل لكلمة (لا) .
النشاط : 1- حدد سلوكاً غير مناسب يقوم الطفل بتأديته بشكل متكرر . يجب أن يكون السلوك من نوع يمكن إيقافه جسدياً . في كل مرة يحدث فيها السلوك . قل (لا) وأوقف السلوك . كرر قول كلمة (لا) في كل مرة يحدث فيها السلوك .
2 – تدريجياً أضف سلوكاً ثانياً وربما ثالثاً يجب إيقافه.
المهارة رقم (7) :
الهدف : أن يستجيب الطفل للأمر (توقف عن هذا) .
النشاط : 1- حدد سلوكاً غير مناسب يمكن إيقافه جسدياً . عندما يحدث السلوك قل للطفل ( توقف عن ذلك) وفي نفس الوقت أوقف السلوك جسدياً . إذا أصبح الطفل مع تكرار الأوامر يستجيب بنفسه زوده بمكافأة .
2 – عندما يتوقف السلوك ، حدد سلوكاً ثانياً واستمر بمكافأة الطفل عندما يتوقف عن السلوك غير المرغوب فيه.
المهارة رقم (8 :
الهدف : أن ينفذ الطفل فعلاً معيناً استجابة لدلالة لفظية فقط .
النشاط : 1- في كل مرة تغادر أنت أو يغادر الطفل مكاناً ، لوح بيديك وقل : (سلام)، (باي) .
2 – علم الطفل ألعاباً بسيطة وقل له اسم اللعبة وبين له الحركات المرافقة لها.
3 – بعد أن يتعلم الطفل الألعاب ، شجعه على القيام بالفعل بمجرد ذكر اسم اللعبة له . كافئ الطفل بإتمام اللعبة معه.
المهارة رقم (9) :
الهدف : أن ينظر الطفل أو أن يشير إلى أشياء مألوفة عند سماع أسمائها.
النشاط : 1- اسأل الطفل : أين لعبتك ؟ أو أين الضوء ؟ ولاحظ استجابة الطفل ، وإذا حاول الوصول إلى الشيء أو نظر إليه ، قل له : نعم أنه هنالك وأشر إليه . وعندما يحاول الطفل جذب انتباهك ، اسأله ماذا يريد . وإذا لم يشر هو إلى أي شيء ، قم أنت بالتأشير إلى عدة أشياء تعتقد أنها مناسبة وشجع الطفل أن يشير إليها.
2 – ضع أمام الطفل ثلاث أو أربع ألعاب أو أنواع من الطعام . واسأل الطفل : أين الحليب ؟ أين الماء ؟ أين .... ؟ شجع الطفل على التأشير إلى الشيء الذي تقول اسمه.
المهارة رقم (10) :
الهدف : أن يستجيب الطفل عندما يقال له : (أعطني ذلك الشيء).
النشاط : 1- أعط الطفل كرة أو مكعباً أو لعبة . انتظر فترة قصيرة . بعد ذلك ، قل للطفل (أعطني الكرة ) وفي نفس الوقت أفتح يديك . إذا أعطاك الطفل الكرة خذها وكافئ الطفل.
2 – إذا لم يستجيب الطفل كرر الأمر ومد يديه نحوك وخذ الكرة . كافئ الطفل واستخدم أشياء مختلفة.
المهارة رقم (11) :
الهدف : أن يستجيب الطفل عندما يقال له : (انزل ذلك الشيء) أو (ضع ذلك الشيء على الأرض)
النشاط : 1- أعط الطفل شيئاً ما . قل له (ضعه على الأرض) إذا وضعه الطفل من يديه قدم له مكافأة . إذا لم يستجيب الطفل ، كرر التعليمات وفي نفس الوقت امسك بيديه بحيث يضع الشيء . كافئ الطفل . قد يضع الطفل الشيء على الطاولة ، أو على الأرض ، اعتماداً على المكان الذي يوجد الطفل فيه.
المهارة رقم (12) :
الهدف : أن يستجيب الطفل عندما يقال له : (تعال إلى هنا) .
النشاط : 1- قبل أي شيء يجب أن يكون الطفل قادراً على المشي . قف أمام الطفل . امسك بيديك شيئاً يحبه . قل له (..... عال إلى هنا) إذا أتى الطفل أثني عليه ، وإذا لم يأت كرر التعليمات واطلب من شخص آخر مساعدته على النهوض والتحرك نحوك . طول المسافة بينك وبين الطفل تدريجياً.
المهارة رقم (13) :
الهدف : أن يستجيب الطفل عندما يقال له : (اجلس) .
النشاط : 1- دع الطفل يقف بقرب الكرسي قل له (..... اجلس في الكرسي) . إذا جلس أعطه مكافأة . إذا لم يجلس كرر الطلب وفي نفس الوقت حركه إلى الكرسي . كافئ الطفل .
2 – عندما يتعلم الطفل إطاعة التعليمات ، أبعده تدريجياً عن الكرسي إلى أن يمشي من منتصف الغرفة ويذهب إلى الكرسي ويجلس.
المهارة رقم (14) :
الهدف : أن يلمس الطفل أعضاء الجسم الظاهرة عندما يطلب منه ذلك .
النشاط : 1- قل للطفل (....... إلمس أو ضع يدك على .......) وبنفس الوقت إلمس أنت الجزء
المناسب لديك . استخدم التوجه الجسدي لمساعدة الطفل عند الحاجة . كافئ الاستجابات
الصحيحة . تدريجياً أزل المساعدة الجسمية والتقليد .
اطلب من الطفل أن يلمس الأجزاء التالية :
(1) القدم (6) أصابع الرجلين
(2) الذراع (7) البطن
(3) اليد (الصدر
(4) الأصابع (9) الإبهام
(5) الركبة
المهارة رقم (15) :
الهدف : أن يحرك الطفل أجزاء الجسم المختلفة عندما يطلب منه ذلك .
النشاط : 1- قل للطفل ( يا....... افعل كذا) وبنفس قم أنت بتأدية المهارة ذاتها. عندما يؤدي الطفل المهارة بنجاح قدم له مكافأة . إذا لم ينجح كرر الطلب ، ووجه الطفل جسدياً لتأدية المهارة وقدم له بعد ذلك مكافأة . تدريجياً أزل المساعدة اليدوية والتقليد.
المهارات
(1) ارفع ذراعك (7) اركل بقدمك
(2) لوح بيدك (ضع يديك على بعضهما البعض
(3) اضرب الطاولة بيدك (9) افتح أصابع يديك
(4) أغلق يدك (10) افتح (وأغلق) فمك
(5) صفق بيديك (11) افتح (وأغلق) عينيك
(6) ارفع رجلك
المهارة رقم (16) :
الهدف : أن يميز الطفل بين شيئين مختلفين ويفهم التعليمات (أعطني هذا) .
النشاط : 1- ضع شيئين على الطاولة أمام الطفل . يجب أن يكون الشيئان مألوفين للطفل وأن لا يتشابها من حيث اللون أو الشكل أو صوت الكلمة التي تمثلهما . من الأمثلة على ذلك : كرة : فنجان ، دمية : حذاء ، صندوق : قلم ، رصاص ، ملعقة : كرة . اشر إلى كل شيء وقل اسمه . بعد ذلك قل للطفل : (أعطني الكرة) كافئ الاستجابة الصحيحة . إذا أعطاك الطفل الشيء غير المطلوب قل له (لا ، هذه هي الكرة) كرر الطلب وكافئ الاستجابة الصحيحة . إذا فشل الطفل في الاستجابة بشكل صحيح ارفع الشيء الثاني من على الطاولة وكرر الطلب . عندما يستجيب الطفل بشكل صحيح أعد الشيء الثاني وكرر .
2- درب الطفل بأزواج مختلفة من الأشياء على أن يستجيب بشكل صحيح في كل مرة بالنسبة لستة أزواج مختلفة من الأشياء .
المهارة رقم (17) :
الهدف : أن يميز الطفل بين ثلاثة أشياء مختلفة ويتبع التعليمات بشكل صحيح.
النشاط : 1- ضع ثلاثة أشياء على الطاولة أمام الطفل . واطلب منه أن يعطيك شيئاً منها . كرر مستخدماً مجموعات مختلفة من الأشياء إلى أن يستطيع الطفل اختيار الشيء المطلوب.
الهدف : أن ينظر الطفل أو أن يشير إلى أشياء مألوفة عند سماع أسمائها.
النشاط : 1- اسأل الطفل : أين لعبتك ؟ أو أين الضوء ؟ ولاحظ استجابة الطفل ، وإذا حاول الوصول إلى الشيء أو نظر إليه ، قل له : نعم أنه هنالك وأشر إليه . وعندما يحاول الطفل جذب انتباهك ، اسأله ماذا يريد . وإذا لم يشر هو إلى أي شيء ، قم أنت بالتأشير إلى عدة أشياء تعتقد أنها مناسبة وشجع الطفل أن يشير إليها.
2 – ضع أمام الطفل ثلاث أو أربع ألعاب أو أنواع من الطعام . واسأل الطفل : أين الحليب ؟ أين الماء ؟ أين .... ؟ شجع الطفل على التأشير إلى الشيء الذي تقول اسمه.
المهارة رقم (10) :
الهدف : أن يستجيب الطفل عندما يقال له : (أعطني ذلك الشيء).
النشاط : 1- أعط الطفل كرة أو مكعباً أو لعبة . انتظر فترة قصيرة . بعد ذلك ، قل للطفل (أعطني الكرة ) وفي نفس الوقت أفتح يديك . إذا أعطاك الطفل الكرة خذها وكافئ الطفل.
2 – إذا لم يستجيب الطفل كرر الأمر ومد يديه نحوك وخذ الكرة . كافئ الطفل واستخدم أشياء مختلفة.
المهارة رقم (11) :
الهدف : أن يستجيب الطفل عندما يقال له : (انزل ذلك الشيء) أو (ضع ذلك الشيء على الأرض)
النشاط : 1- أعط الطفل شيئاً ما . قل له (ضعه على الأرض) إذا وضعه الطفل من يديه قدم له مكافأة . إذا لم يستجيب الطفل ، كرر التعليمات وفي نفس الوقت امسك بيديه بحيث يضع الشيء . كافئ الطفل . قد يضع الطفل الشيء على الطاولة ، أو على الأرض ، اعتماداً على المكان الذي يوجد الطفل فيه.
المهارة رقم (12) :
الهدف : أن يستجيب الطفل عندما يقال له : (تعال إلى هنا) .
النشاط : 1- قبل أي شيء يجب أن يكون الطفل قادراً على المشي . قف أمام الطفل . امسك بيديك شيئاً يحبه . قل له (..... عال إلى هنا) إذا أتى الطفل أثني عليه ، وإذا لم يأت كرر التعليمات واطلب من شخص آخر مساعدته على النهوض والتحرك نحوك . طول المسافة بينك وبين الطفل تدريجياً.
المهارة رقم (13) :
الهدف : أن يستجيب الطفل عندما يقال له : (اجلس) .
النشاط : 1- دع الطفل يقف بقرب الكرسي قل له (..... اجلس في الكرسي) . إذا جلس أعطه مكافأة . إذا لم يجلس كرر الطلب وفي نفس الوقت حركه إلى الكرسي . كافئ الطفل .
2 – عندما يتعلم الطفل إطاعة التعليمات ، أبعده تدريجياً عن الكرسي إلى أن يمشي من منتصف الغرفة ويذهب إلى الكرسي ويجلس.
المهارة رقم (14) :
الهدف : أن يلمس الطفل أعضاء الجسم الظاهرة عندما يطلب منه ذلك .
النشاط : 1- قل للطفل (....... إلمس أو ضع يدك على .......) وبنفس الوقت إلمس أنت الجزء
المناسب لديك . استخدم التوجه الجسدي لمساعدة الطفل عند الحاجة . كافئ الاستجابات
الصحيحة . تدريجياً أزل المساعدة الجسمية والتقليد .
اطلب من الطفل أن يلمس الأجزاء التالية :
(1) القدم (6) أصابع الرجلين
(2) الذراع (7) البطن
(3) اليد (الصدر
(4) الأصابع (9) الإبهام
(5) الركبة
المهارة رقم (15) :
الهدف : أن يحرك الطفل أجزاء الجسم المختلفة عندما يطلب منه ذلك .
النشاط : 1- قل للطفل ( يا....... افعل كذا) وبنفس قم أنت بتأدية المهارة ذاتها. عندما يؤدي الطفل المهارة بنجاح قدم له مكافأة . إذا لم ينجح كرر الطلب ، ووجه الطفل جسدياً لتأدية المهارة وقدم له بعد ذلك مكافأة . تدريجياً أزل المساعدة اليدوية والتقليد.
المهارات
(1) ارفع ذراعك (7) اركل بقدمك
(2) لوح بيدك (ضع يديك على بعضهما البعض
(3) اضرب الطاولة بيدك (9) افتح أصابع يديك
(4) أغلق يدك (10) افتح (وأغلق) فمك
(5) صفق بيديك (11) افتح (وأغلق) عينيك
(6) ارفع رجلك
المهارة رقم (16) :
الهدف : أن يميز الطفل بين شيئين مختلفين ويفهم التعليمات (أعطني هذا) .
النشاط : 1- ضع شيئين على الطاولة أمام الطفل . يجب أن يكون الشيئان مألوفين للطفل وأن لا يتشابها من حيث اللون أو الشكل أو صوت الكلمة التي تمثلهما . من الأمثلة على ذلك : كرة : فنجان ، دمية : حذاء ، صندوق : قلم ، رصاص ، ملعقة : كرة . اشر إلى كل شيء وقل اسمه . بعد ذلك قل للطفل : (أعطني الكرة) كافئ الاستجابة الصحيحة . إذا أعطاك الطفل الشيء غير المطلوب قل له (لا ، هذه هي الكرة) كرر الطلب وكافئ الاستجابة الصحيحة . إذا فشل الطفل في الاستجابة بشكل صحيح ارفع الشيء الثاني من على الطاولة وكرر الطلب . عندما يستجيب الطفل بشكل صحيح أعد الشيء الثاني وكرر .
2- درب الطفل بأزواج مختلفة من الأشياء على أن يستجيب بشكل صحيح في كل مرة بالنسبة لستة أزواج مختلفة من الأشياء .
المهارة رقم (17) :
الهدف : أن يميز الطفل بين ثلاثة أشياء مختلفة ويتبع التعليمات بشكل صحيح.
النشاط : 1- ضع ثلاثة أشياء على الطاولة أمام الطفل . واطلب منه أن يعطيك شيئاً منها . كرر مستخدماً مجموعات مختلفة من الأشياء إلى أن يستطيع الطفل اختيار الشيء المطلوب.
0 comments:
Post a Comment