المهارة رقم (18) :
الهدف : توسيع الذخيرة اللغوية الاستقبالية للطفل من خلال تعريفه بأشياء غير مألوفة والطلب منه أن يتعرف على الشيء المطلوب
النشاط : 1- استخدم أشياء غير مألوفة جيداً للطفل . ضع شيئين على الطاولة وقل للطفل (أعطني الـ ...... ) عندما يصبح الطفل قادراً على معرفة الأشياء بتواصل استخدم ثلاثة أشياء . عرف الطفل جديدة من خلال إقران الشيء الجديد بشيء
قديم (معروف للطفل) ومن ثم استبدل الشيء القديم بشيء جديد .الهدف : توسيع الذخيرة اللغوية الاستقبالية للطفل من خلال تعريفه بأشياء غير مألوفة والطلب منه أن يتعرف على الشيء المطلوب
النشاط : 1- استخدم أشياء غير مألوفة جيداً للطفل . ضع شيئين على الطاولة وقل للطفل (أعطني الـ ...... ) عندما يصبح الطفل قادراً على معرفة الأشياء بتواصل استخدم ثلاثة أشياء . عرف الطفل جديدة من خلال إقران الشيء الجديد بشيء
2- عندما يتعلم الطفل شيئين جديدين أضف شيئاً ثالثاً وضع الأشياء الثلاثة دفعة واحدة على الطاولة . تدريجياً أضف أشياء جديدة وزد عدد الأشياء الموجودة على الطاولة . استخدم أشياء مختلفة مثل : مطرقة ، مفتاح ، كأس ، خرز ، فرشاة أسنان ، زجاجة ، علبة ، وردة ، أقلام تلوين ، مقص ، حزام ، شوكة ، ورقة ، صابون ، زر.
المهارة رقم (19) :
الهدف : أن يؤدي الطفل نشاطات تتضمن شيئين مختلفين عندما يطلب منه ذلك .
النشاط : 1- زود الطفل بشيئين مهمين للنشاط الذي ستطلبه . اطلب من الطفل تأدية النشاط (مثل : ....... ضع الكرة في الصندوق) كافئ الطفل عندما يؤدي النشاط بنجاح . إذا لم ينجح الطفل بتأدية النشاط ، كرر التعليمات ووجه الطفل يدوياً . بعض النشاطات المحتملة.
إذا لم ينجح كرر الطلب ، ووجه الطفل جسدياً لتأدية المهارة وقدم له بعد ذلك مكافأة . تدريجياً أزل المساعدة اليدوية والتقليد.
(1) ضع الدمية في السرير (3) ضع الكتاب على الكرسي
(2) ضع الخرز في الفنجان (4) ضع المكعب في الصندوق
المهارة رقم (20) :
الهدف : أن يختار الطفل الشيء المطلوب ويفعل به ما يريده الأخصائي أو ولي الأمر.
النشاط : 1- ضع ثلاثة أشياء من الأشياء الموجودة أمامه . يجب أن يختار الطفل كرة ، سيارة ، صندوق وق له (ضع الكرة في الصندوق) إذا وضع الطفل الشيء المطلوب (مثلاً : إذا وضع السيارة في الصندوق) قل له (لا ليس السيارة ضع الكرة في الصندوق) يمكن توسيع هذا النشاط ليشمل اختيار شيئين من أربعة أو خمسة أشياء . مثلاً :
(1) دمية ، حصان ، صندوق . ضع الحصان في الصندوق (3) فنجان ، علبة ، صندوق ، حصان : ضع الحصان في الصندوق
(2) علبة ، فنجان ، خرز . ضع الخرز في العلبة د
المهارة رقم (21) :
الهدف : تطوير سلوك إتباع التعليمات لدى الطفل .
النشاط : مستخدماً نفس الأساليب التي وصفت في المهارات السابقة ، علم الطفل أن يؤدي السلوك كما يطلب منه .
(1) ارمي الكرة (4) ضع ذاك في سلة القمامة
(2) اركل الكرة (5) افتح الباب
(3) اسحب كرسيك (6) أغلق الباب
ملاحظة : كل مهارة من المهارات هذه يجب ممارستها (3) أو (4) مرات في كل جلسة ويجب أن يكون هناك عدة جلسات يومياً . عندما يؤدي الطفل السلوك جيداً لا حاجة للتدريب المكثف لاحقاً بل يكفي تكرارها مرة أو مرتين في اليوم .
المهارة رقم (22)
الهدف : أن يضع الطفل يده على أجزاء الجسم المطلوبة .
النشاط :1- قل للطفل (...... ضع يديك على .......) بنفس الوقت ضع يدك على الجزء المناسب في جسمك . استخدم التوجه اليدوي عند الحاجة . كافئ الاستجابات الصحيحة . أزل التقليد والتوجيه اليدوي تدريجياً . اطلب من الطفل أن يضع يده على :
(1) الرأس (6) الشعر
(2) الأذن (7) الأسنان
(3) العين (8 اللسان
(4) الفم (9) البطن
(5) الأنف (10) الرِجل
المهارة رقم (23) :
الهدف : أن يتحرك الطفل من مكان إلى آخر عند طلب ذلك منه.
النشاط :1- اطلب من الطفل أن ينتقل من مكان إلى آخر . كافئ الأداء الصحيح . إذا لم يؤد الطفل المهارة ، كرر التعليمات وامش معه إلى المكان المناسب . كافئ الطفل . المهارات الممكنة : أذهب إلى الباب ، أذهب إلى الشباك ، أذهب إلى الطاولة ، أذهب إلى علاقة الملابس ، أذهب إلى الحمام ، أذهب إلى الصف .
المهارة رقم (24) :
الهدف : أن يميز الطفل الأشياء المختلفة ويتبع التعليمات (أعطني .......).
النشاط :1- خذ الطفل إلى مكان توجد فيه أشياء عديدة . قل للطفل إذا أخطأ (لا ..... هذا ......) بعد ذلك كرر التعليمات.
(1) دولاب الملابس : (الجاكت ، القميص ، الحذاء ، البنطلون ، الكفوف ، الخ)
(2) درج المطبخ (ملعقة ، شوكة ، سكين)
(3) صندوق الأدوات (مطرقة ، مفك ، منشار ، الخ)
(4) الشنطة (القلم ، الدفتر ، البراية ، الخ)
المهارة رقم (25) :
الهدف : أن يطيع الطفل التعليمات ذات الشقين : (1) اذهب إلى ...... (2) احضر .......
النشاط : قل للطفل (أذهب إلى ..... واحضر الـ ........ ) كافئ الطفل على الأداء الصحيح . إذا أخطأ الطفل كرر التعليمات ووجهه يدوياً إلى المكان الصحيح . بعد ذلك كرر الشق الثاني من التعليمات ووجهه لعمله . بعد ذلك ، كرر المعلومات بشقيها ووجه الطفل . كافئ الطفل . تدريجياً أزل التوجيه اليدوي.
(1) أذهب إلى صندوق الألعاب واحضر الكرة
(2) أذهب إلى المكتبة وأعطني كتاباً
(3) أذهب إلى النافذة واحضر الصندوق
(4) أذهب إلى الدولاب واحضر الجاكت
المهارة رقم (26) :
الهدف : أن يتبع الطفل التعليمات ذات الشقين والتي تتطلب قضاء دقيقة أو أكثر
النشاط : 1- اطلب من الطفل تأدية نشاطات تتطلب منه مغادرة الغرفة والذهاب إلى مكان آخر ومن ثم العودة.
(1) أذهب إلى الحمام واحضر منشفة
(3) أذهب إلى المطبخ واحضر الصحن
(4) أذهب إلى المطبخ واحضر بيضة
(5) أذهب إلى المطبخ واحضر كاس ماء (6) أذهب إلى الحديقة واحضر لي وردة
الهدف : أن يطيع الطفل التعليمات ذات الشقين : (1) اذهب إلى ...... (2) احضر .......
النشاط : قل للطفل (أذهب إلى ..... واحضر الـ ........ ) كافئ الطفل على الأداء الصحيح . إذا أخطأ الطفل كرر التعليمات ووجهه يدوياً إلى المكان الصحيح . بعد ذلك كرر الشق الثاني من التعليمات ووجهه لعمله . بعد ذلك ، كرر المعلومات بشقيها ووجه الطفل . كافئ الطفل . تدريجياً أزل التوجيه اليدوي.
(1) أذهب إلى صندوق الألعاب واحضر الكرة
(2) أذهب إلى المكتبة وأعطني كتاباً
(3) أذهب إلى النافذة واحضر الصندوق
(4) أذهب إلى الدولاب واحضر الجاكت
المهارة رقم (26) :
الهدف : أن يتبع الطفل التعليمات ذات الشقين والتي تتطلب قضاء دقيقة أو أكثر
النشاط : 1- اطلب من الطفل تأدية نشاطات تتطلب منه مغادرة الغرفة والذهاب إلى مكان آخر ومن ثم العودة.
(1) أذهب إلى الحمام واحضر منشفة
(3) أذهب إلى المطبخ واحضر الصحن
(4) أذهب إلى المطبخ واحضر بيضة
(5) أذهب إلى المطبخ واحضر كاس ماء (6) أذهب إلى الحديقة واحضر لي وردة
0 comments:
Post a Comment